عاجل

ico مصر… بعثة أثرية تعلن عن كشف أثري هام في منطقة الأهرامات ico بنسليمان : أزيد من 5 مليون درهم لدعم قطاع التعليم بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ico أكادير- إداوتنان.. تمديد فترة الإجراءات الاحترازية لمحاصرة كوفيد 19 ico خريبكة: السيد رباح يزور محطة معالجة المياه العادمة للمكتب الشريف للفوسفاط ico أكادير.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الهجرة غير المشروعة ico تنفيذ حجر صحي موجه في تونس ابتداء من يوم الاثنين (رسمي) ico انعقاد الاجتماع الثالث للجنة الوطنية المكلفة بتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي (بلاغ لرئاسة الحكومة) ico كوفيد-19.. عدد الوفيات يتخطى حاجز مليوني وفاة (الأمم المتحدة) ico صديق أمزازي ينفي خبر تعيينه على رأس مديرية التعليم ببني ملال ico القصر الكبير …إجهاض محاولة تهريب طنين و360 كيلوغرام من مخدر الشيرا

الرئيسية سليدر رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني

رحيل الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني

كتبه كتب في 4 يناير 2021 - 1:03 م
مشاركة

– توفي اليوم الإثنين الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني، عن عمر ناهز 83 عاما، بعد مسيرة فنية حافلة تكللت بعدد من الأعمال الفنية الخالدة.

ونعى العديد من الفنانين اللبنانيين والعرب الراحل بتدوينات مؤثرة واصفين إياه ب “الكبير الذي رحل وفي جعبته أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبنانية والعربية”.

وراكم الرحباني، وهو من مواليد 1938 في محافظة جبل لبنان، مسارا فنيا متنوعا ومتفردا، فمزج بين التلحين والتوزيع وكتابة الأغاني، كما كان قائد أوركسترا.

وشكل إلياس، إلى جانب أخويه منصور وعاصي الرحباني والمطربة فيروز، ما يُوصف بالجيل الذهبي للتلفزيون والمسرح والموسيقى في لبنان والوطن العربي.

ولحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، كما أنتج موسيقى تصويرية ل 25 فيلما ومسلسلا. ومن أشهر من لحَّن لهم الفنانة فيروز وصباح ووديع الصافي وملحم بركات ونصري شمس الدين وماجدة الرومي.

كما أنتج وألف عدة مسرحيات، منها “وادي شمسين” و”سفرة الأحلام” و”إيلا”. وتم تتويج الراحل بكثير من الجوائز الدولية المرموقة مثل “جائزة روستوك” الألمانية، وجوائز أخرى في كل من البرازيل وبلغاريا وبريطانيا واليونان.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً