عاجل

ico كوفيد-19.. كوريا الجنوبية تعلن عن طريقة حقن مبتكرة لزيادة عدد جرعات اللقاح ico مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال الـ24 ساعة الماضية ico الولايات المتحدة توافق على الاستخدام الطارئ للقاح جونسون أند جونسون ico كيف يفكر السوسيولوجي في سؤال الشباب والفضاء العمومي وقضايا الحريات بالمغرب ico فؤاد ياجيد يقود الإتحاد الزموري الخميسات لتحقيق فوز ثمين على النادي القنيطري في مباراة مثيرة ico إقليم الخميسات: حملة التلقيح ضد كوفيد 19 تمر في ظروف جيدة ودون تسجيل أي أعراض جانبية وهناك إقبال كبير للمواطنين  ico مكتب الودادية الحسنية للقضاة بخريبكة يزور مركز الأشخاص بدون مأوى ico انفصال جبل جليدي ضخم عن كتلته الرئيسية قرب محطة بريطانية في أنتركتيكا ico تزنيت..توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت ico إعطاء أكثر من 225 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في العالم

الرئيسية سليدر سوسيولوجيون وأنتروبولوجيون يبحثون في موضوع الشباب، الفضاء العام وقضايا الحريات الفردية بالمغرب

سوسيولوجيون وأنتروبولوجيون يبحثون في موضوع الشباب، الفضاء العام وقضايا الحريات الفردية بالمغرب

كتبه كتب في 23 فبراير 2021 - 9:44 ص
مشاركة

في إطار برنامج جيل للشباب الريادي، تنظم مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية بشراكة مع مؤسسة هانس سايدل الألمانية الدورة التكوينية الثانية تحت عنوان”الشباب، الفضاء العام وقضايا الحريات الفردية بالمغرب”. وتحتضن الدار البيضاء ما بين25و28 فبراير الجاري هذه الفعالية في إطار استكمال التكوين الأول الذي أطلقته المؤسسة تحت عنوان: الشباب والحريات الفردية في المغرب: أية مقاربات سوسيولوجية.
ويشرف على تأطير الدورة مجموعة من أساتذة علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والعلوم السياسية قصد ترسيخ إنجازات المشاركين الشباب في برنامج جيل وتعزيز معارفهم ومهاراتهم المعرفية والمنهجية للتعامل على النحو الأمثل مع الأسئلة المتعلقة بالحريات الفردية، وتمكينهم من مباشرة عملهم الميداني الذي سيكتمل على مدى الدورات التكوينية للبرنامج.
ويؤطر برنامج الدورة، الذي يعرف مشاركة 20 باحثا، كل من السوسيولوجي جمال خليل والأنتروبولوجي عبد الباقي بلفقيه بالإضافة إلى تورية حسام، أستاذة علم الاجتماع بطنجة ومحسن الرحوتي من نفس التخصص. ويشارك أيضا في تأطير الدورة أستاذي العلوم السياسية مصطفى المناصفي وإكرام عدنني.
وحسب الورقة التقديمية للبرنامج التكويني، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من “كيفية الاشتغال العلمي على الحريات الفردية في المغرب: الأدوات والتوقعات والحدود ووجهات النظر” والتي تتماشى مع برنامج جيل من حيث تعزيز إنجازات الدورة التدريبية الأولى.


ومن المرتقب أن يتم تنظيم هذا الحدث على شكل ورشات عملية، أولا بهدف استعراض السياق الثقافي المغربي، تصورات ومواقف مختلف الفاعلين تجاه الحريات الفردية للشباب في الفضاء العام. ثانيا، تدريب المشاركين على تقنيات تعبئة مراجعات الأدبيات الإنسانية للتمكن من مقاربة القضايا المتعلقة بالحريات الفردية في الفضاء العام والتعامل معها، وثالثا إتاحة الفرصة للشباب لمناقشة طرق التفكير وإعادة التفكير في الحريات الفردية في المجال العام.
يذكر أن الدورة الاولى من برنامج جيل انعقدت في نونبر الماضي بمنتجع ضاية الرومي بنواحي الرباط ما بين 26 و 29 نونبر لسنة 2020 بحضور عشرين مشاركا و بتأطير من مجموعة من أساتذة السوسيولوجيا والاقتصاد والعلوم السياسية حيث هم التكوين مداخلات الأساتذة المؤطرين مرفوقا بورشات تطبيقية بهدف تأهيل واستكمال تكوين عدد من الباحثين الشباب في مجال العلوم الإنسانية من أجل تعزيز قدراتهم البحثية. إضافة إلى تعريف المشاركين الشباب الذين تم اختيارهم بقضية الحريات الفردية في المغرب وكانت ورش العمل فرصة لجعل هؤلاء الشباب يتفاعلون حول هذه الأسئلة وحثهم على التفكير والنقاش حولها.


يذكر أن برنامج “جيل” للشباب الباحث الريادي الذي أطلقته منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية، يهدف إلى تأهيل واستكمال تكوين عدد من الباحثين الشباب في مجال العلوم الإنسانية من أجل تعزيز قدراتهم البحثية المتعلقة بتقنيات البحث النظري والميداني وتحليل المعطيات الأمبريقية في احترام تام للمقاربات العلمية وتقديمها للرأي العام وصناع القرار بما يخدم إيجابا القضايا المجتمعية الكبرى من عقلنة، وتنمية، وديمقراطية وحرية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!