عاجل

ico زخات رعدية محليا قوية وتساقطات ثلجية وطقس بارد من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة ico المغرب/روسيا: توقيع اتفاقية جديدة للتعاون في مجال الصيد البحري ico كوفيد .. تخفيض ثمن اختبار كورونا ico سلطات جهة الدار البيضاء ستوفر 100 ألف جرعة لقاح ضد كورونا يوميا ico حادثة سير خطيرة بين حافلة لنقل المسافرين وسيارة أجرة كبيرة ico وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة تدعوان مجددا إلى الالتزام اليقظ والصارم بالتدابير الوقائية ico بشرى لساكنة برشيد .. البرلماني طارق القاديري يتدخل من أجل حل مشكل السكانير بمستشفى المدينة ico تساقطات ثلجية وطقس بارد وزخات رعدية قوية من اليوم الخميس إلى الأحد المقبل بعدد من مناطق المملكة (نشرة خاصة) ico الناظور.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ50 مرشحا للهجرة غير الشرعية ico السوالم .. رجال الدرك الملكي يشنون حربا شرسة على مقاهي الشيشة

الرئيسية دولي منصف المرزوقي: لا يمكن أن نضحي بمئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي

منصف المرزوقي: لا يمكن أن نضحي بمئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي

كتبه كتب في 20 نوفمبر 2020 - 3:43 م
مشاركة

قال منصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق إنه: “لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية”.

وأضاف المرزوقي، في حوار له، أمس الخميس، مع صحيفة “القدس العربي”، نحن نريد توحيد الدول، ولا نريد إعادة التقسيم. لأنه إن قبلنا بذلك فما الذي سيمنع غدا من المطالبة بتقسيم الجزائر أو تونس”.

وانتقد المرزوقي الحياد الموريتاني، والتونسي في ملف الصحراء المغربية، وقال “لم يعد له معنى، ولم يعد ممكنا، إن مستقبلنا في الاتحاد المغاربي. والاتحاد معطل بسبب هذه المسألة. طيب كيف نتجاوزها؟ هناك حل وهو الحكم الذاتي داخل المغرب ثم بناء اتحاد مغاربي أوسع يضم الصحراويين، وباقي مكونات الشعوب المغاربية”.

وأكد المرزوقي على أنه، خلال فترة حكمه، سعى إلى جمع القادة المغاربيين، وطلب منهم الاجتماع في تونس، وقد قبلوا كلهم عدا قادة الجزائر، مضيفا أنه كان يفكر في أن يعرض عليهم، آنذاك، عدة مقترحات، وهي أولا مسألة الحريات الخمس، أي حرية التنقل، والإقامة، والعمل، والتملك، والمشاركة في الانتخابات البلدية للمغاربيين في الدول الخمس، ثم إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الحكم الذاتي.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً