عاجل

ico عجز الميزانية بلغ 22,5 مليار درهم حتى نهاية شهر أبريل المنصرم (الخزينة العامة للمملكة) ico القنيطرة.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية ico الداخلة.. حجز وإتلاف 372 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك ico الرباط.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ico العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد ico (كوفيد-19) .. 35 حالة إصابة جديدة وأزيد من 6 ملايين شخص استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح ico كوفيد 19 ..وزارة الصحة تقرر توسيع قاعدة المستفيدين من حملة التلقيح ico أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية ico تنظيم حفل بمقر المجموعة الجوية للدرك الملكي بالرباط بمناسبة الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية ico مصرع شخص وإصابة آخر في حادثة سير خطيرة ضواحي جماعة أولماس إقليم الخميسات

الرئيسية جهوي إقليم الخميسات: حملة التلقيح ضد كوفيد 19 تمر في ظروف جيدة ودون تسجيل أي أعراض جانبية وهناك إقبال كبير للمواطنين 

إقليم الخميسات: حملة التلقيح ضد كوفيد 19 تمر في ظروف جيدة ودون تسجيل أي أعراض جانبية وهناك إقبال كبير للمواطنين 

كتبه كتب في 27 فبراير 2021 - 11:04 م
مشاركة

نور الدين غنبوري /الخميسات

تمر الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد على مستوى إقليم الخميسات في ظروف جيدة، بمشاركة كافة المتدخلين وإنخراط قوي للمواطنين المعنيين بهذه العملية.

وأبانت السلطات المحلية والصحية والأمنية وكذا جميع المتدخلين عن تعبئة قوية لإنجاح هذه العملية التي أعطى إنطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في متم يناير الماضي، والتي تعرف مشاركة مكثفة للفئات المستهدفة.

وفي حديثه للنبأ 24 أشار الطبيب الرئيسي لمصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالخميسات الدكتور منعم لغليض، “إلى أنه تمت في المجمل، تعبئة 48 مؤسسة صحية قارة تتنوع بين مراكز صحية ومستوصفات و 112 محطة متنقلة موزعة على كافة جماعت تراب إقليم الخميسات والبالغ عددها 36 جماعة ترابية بهدف تلقيح حوالي
400 ألف شخص يفوق سنهم 17 سن بجرعتين من اللقاح، موضحاً أنه بتاريخ 25 فبراير الجاري، إستفاد أزيد من 50000 شخص من الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد -19، مضيفاً أن فرقا طبية متنقلة توجهت نحو المناطق القروية من أجل تقريب هذه العملية من الساكنة المحلية وتعزيز الجهود الرامية إلى الحد من تفشي الجائحة، مسجلاً أن وزارة الصحة امتدت إستراتيجية التلقيح هاته كوسيلة للتطعيم ضد الجائحة والتحكم في إنتشارها، وأضاف أن عملية التلقيح في العالم القروي، على غرار الوسط الحضري، تمر في ظروف جيدة للغاية ويتلقى المواطنون الجرعات الخاصة بهم في أحسن الظروف.

من جهته أكد المندوب الإقليمي للصحة، الدكتور فؤاد خرماز، في حديثه للنبأ 24، أن حملة التلقيح هاته سبقتها تحضيرات مكثفة وإجتماعات متوالية مع أطر الصحة وجميع المتدخلين، لاسيما السلطة المحلية برئاسة عامل الإقليم، في إطار لجنة اليقظة.

وأضاف أن الأسبوعين الأولين من الحملة هما الفئات العاملة في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة، والمتمثلة في العاملين بقطاع الصحة الذين يفوق سنهم 40 سنة، والسلطات الأمنية، وأطر التعليم البالغين 45 سنة فما فوق، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتجاوز سنهم 75 سنة.

وأكد المسؤول أننا “شرعنا في توسيع عملية التلقيح لتشمل الأشخاص البالغين 65 سنة فما فوق، وتعرف هذه المرحلة على غرار المرحلة الأولى، إنخراطا قويا للمواطنين، وتمر العملية بشكل سلس وفي إحترام تام لتدابير السلامة الصحية”، وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل أي مضاعفات صحية مرتبطة بالتلقيح، بإستثناء بعض الآثار الجانبية البسيطة التي تزول في غضون 48 ساعة.

طجطج الدكتور فؤاد خرماز عن إمتنانه لجميع المتدخلين لاسيما الأطر الصحية الذين يبذلون جهودا كبيرة وأبانوا عن حس عال من التفاني والتضحية، وكذا السلطات الإقليمية والمحلية وجميع الشركاء، ومن بينهم الهلال الأحمر المغربي وجمعيات المجتمع المدني.

من جهة أخرى، تدعو السلطات الصحية الإقليمية المواطنين إلى الإنخراط المكثف في حملة التلقيح هاته التي تشكل السبيل الوحيد للخروج من الجائحة، مؤكدة على ضرورة مواصلة إحترام التدابير الوقائية والإحترازية الصحية، لاسيما إرتداء الكمامات الواقية والتباعد الاجتماعي، وذلك قبل وأثناء وبعد التلقيح، بهدف من أجل تحقيق المناعة الفردية والجماعية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!