عاجل

ico القنيطرة.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية ico الداخلة.. حجز وإتلاف 372 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك ico الرباط.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ico العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد ico (كوفيد-19) .. 35 حالة إصابة جديدة وأزيد من 6 ملايين شخص استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح ico كوفيد 19 ..وزارة الصحة تقرر توسيع قاعدة المستفيدين من حملة التلقيح ico أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية ico تنظيم حفل بمقر المجموعة الجوية للدرك الملكي بالرباط بمناسبة الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية ico مصرع شخص وإصابة آخر في حادثة سير خطيرة ضواحي جماعة أولماس إقليم الخميسات ico الحوض المائي لسبو..نسبة ملء السدود تبلغ 74 في المائة

الرئيسية جهوي الخميسات… إرتفاع أسعار الخضر والفواكه يثير إستياء المواطنين

الخميسات… إرتفاع أسعار الخضر والفواكه يثير إستياء المواطنين

كتبه كتب في 18 أبريل 2021 - 12:56 ص
مشاركة

نور الدين غنبوري/الخميسات 

شهدت أسعار الخضر والفواكه صباح يوم السبت 17 أبريل الجاري، رابع أيام شهر رمضان المبارك بمدينة الخميسات إرتفاعاً مقارنة بالأيام الأخيرة، بسبب تهافت المواطنين على التبضع بشكل غريب ورفع الطلب عليها، ويتزامن هذا الإرتفاع مع أزمة كورونا التي ما زالت تجثي على الأسر المغربية بسبب تداعياتها الصحية والنفسية والمادية بالخصوص.

وعاين الطاقم الصحفي للنبأ 24، خلال جولته بأحد أسواق عاصمة زمور، أثمنة إستثنائية لأسعار الخضر والفواكه مثل الموز والتفاح والإجاص، الفلفل الأحمر والطماطم التي وصل شعرها إلى 10 دراهم علما أن هذه الأخيرة يستهلكها المغاربة بكثرة خلال الشهر الفضيل، وغيرها من المواد التي تستهلك بكثرة خلال هذا الشهر، بحيث وصل سعر البصل الأحمر 6 دراهم للكيلوغرام الواحد، فيما بلغ سعر الفلفل الأخضر 8 دراهم للكيلوغرام، كما بلغ سعر الفلفل الأحمر 20 درهم للكيلوغرام، بينما وصل سعر الطماطم 10 دراهم للكيلوغرام، أسعار بعض أصناف الفواكه عرفت بدورها إرتفاعات، حيث بلغ سعر الموز 12 درهما للكيلوغرام الواحد، ووصل سعر الإجاص 18 درهما للكيلوغرام، سعر التفاح وصل 20 درهم، بينما وصل سعر البرتقال إلى 6 دراهم للكيلوغرام الواحد.

في هذا الإطار، طالب مواطنون بتشديد المراقبة من طرف الجهات المختصة، وذلك لمنع تحكم المضاربين في الأسواق والتأثير على أسعار الخضر والفواكه، حتى لا يضطر المستهلكون بشراء الخضر والفواكه بأسعار مرتفعة.

وعبر عدد من المواطنين في حديثهم للنبأ 24، عن سخطهم وتذمرهم من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه في شهر رمضان المبارك، مؤكدين أن بعض أنواع الخضر بلغ ثمنها دراهم للكيلوغرام الواحد بالنسبة للطماطم والفلفل الأحمر والبطاطس، بينما تسجل الخضر المتبقية الأخرى أثمنة صاروخية تلهب جيوب المغاربة.

وذكرت إحدى المواطنات بأن أسعار الخضر والفواكه مرتفعة، ولا يستطيع الموظف البسيط أو الأجير تحملها، خاصة إذا كان هناك عدد كبير من الأفراد داخل الأسرة الواحدة، مشيرة إلى أن هذه الفترة من كل سنة تعرف إرتفاعاً في الأثمنة، لكن هذه السنة كانت أكثر إرتفاعاً من ذي قبل بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وعزت مصادر النبأ 24، إرتفاع أسعار الخضر والفواكه إلى تدخل الوسطاء الذين عادة ما يرتفع خلال أيام شهر رمضان، فيما وجد المواطنون في غلاء الخضر مشكلا عويصا أمام ضعف القدرة الشرائية والمصاريف اليومية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!