عاجل

ico عجز الميزانية بلغ 22,5 مليار درهم حتى نهاية شهر أبريل المنصرم (الخزينة العامة للمملكة) ico القنيطرة.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية ico الداخلة.. حجز وإتلاف 372 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك ico الرباط.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ico العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد ico (كوفيد-19) .. 35 حالة إصابة جديدة وأزيد من 6 ملايين شخص استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح ico كوفيد 19 ..وزارة الصحة تقرر توسيع قاعدة المستفيدين من حملة التلقيح ico أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية ico تنظيم حفل بمقر المجموعة الجوية للدرك الملكي بالرباط بمناسبة الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية ico مصرع شخص وإصابة آخر في حادثة سير خطيرة ضواحي جماعة أولماس إقليم الخميسات

الرئيسية جهوي المجلس الحكومي يصادق على إنشاء محكمة ابتدائية بعمالة بوجدور

المجلس الحكومي يصادق على إنشاء محكمة ابتدائية بعمالة بوجدور

كتبه كتب في 17 أبريل 2021 - 1:55 م
مشاركة

النبأ 24/مراد مرفوق

صادق المجلس الحكومي اليوم على مشروع مرسوم بخصوص انشاء محكمة ابتدائية بعمالة بوجدور، وأوضح وزير العدل محمد بنعبد القادر في تقدبمه لهذا المشروع أنه يأتي في سياق جهود الوزارة لعقلنة الخريطة القضائية للمملكة وإرسائها على معايير موضوعية قائمة بصفة خاصة على مبدأ تقريب القضاء من المتقاضين وتسهيل ولوجهم إلى المحاكم.
وبناء عليه ، فإنه اعتبارا للأهمية الاستراتيجية التي تكتسيها مدينة بوجدور ، وتوفرها على مؤهلات اقتصادية واعدة ،واعتبارا لتطورها العمراني والديموغرافي الكبير المتزايد، وبناء كذلك على إحصائيات النشاط القضائي التي تم تسجيلها بمركز القاضي المقيم ببوجدور خلال الثلاث سنوات الأخيرة ، والتي تثبت الارتفاع المتزايد للقضايا المسجلة والمحكومة بهذه الوحدة القضائية، فقد تبين أن الحاجة أصبحت ماسة لترقية هذا المركز القضائي إلى محكمة ابتدائية ، لمواكبة التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها هذه المنطقة من ربوع وطننا ، والاستجابة لحاجيات العدالة في الإقليم ، وتسهيل الولوج إلى العدالة بالنسبة للمواطنين المغاربة والمستثمرين ، وذلك من خلال توفير الخدمات القضائية المطلوبة دون تكبد عناء التنقل إلى المحكمة الابتدائية بالعيون التي تبعد عن مدينة بوجدور بحوالي 200 كلم .
لذلك قامت وزارة العدل بإعداد مشروع هذا المرسوم الذي ينص على إحداث محكمة ابتدائية بتراب عمالة إقليم بوجدور، ويُحَدِّدُ اختصاصها المكاني ليشمل 4 جماعات وهي بوجدور ولمسيد وكلتة زمور وجريفية، مع التأكيد على تبعيتها للدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالعيون، كما يربط شروعها في تقديم خدماتها للمتقاضين والمواطنين بمجرد تعيين المجلس الأعلى للسلطة القضائية للمسؤولين القضائيين بها .
وبدخول هذا المرسوم حيز التنفيذ سيرتفع عدد المحاكم الابتدائية بالمملكة من 83 إلى 84 محكمة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!