عاجل

ico عجز الميزانية بلغ 22,5 مليار درهم حتى نهاية شهر أبريل المنصرم (الخزينة العامة للمملكة) ico القنيطرة.. توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية ico الداخلة.. حجز وإتلاف 372 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك ico الرباط.. وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ico العودة إلى توقيت غرنيتش + 1 بالمملكة عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم غد الأحد ico (كوفيد-19) .. 35 حالة إصابة جديدة وأزيد من 6 ملايين شخص استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح ico كوفيد 19 ..وزارة الصحة تقرر توسيع قاعدة المستفيدين من حملة التلقيح ico أكادير .. توقيف شخص لنشره محتوى عنيفا بواسطة الأنظمة المعلوماتية ico تنظيم حفل بمقر المجموعة الجوية للدرك الملكي بالرباط بمناسبة الذكرى ال 65 لتأسيس القوات المسلحة الملكية ico مصرع شخص وإصابة آخر في حادثة سير خطيرة ضواحي جماعة أولماس إقليم الخميسات

الرئيسية رأي مابعد جائحة كرونا واصلاح المنظومة الصحية بالمغرب

مابعد جائحة كرونا واصلاح المنظومة الصحية بالمغرب

كتبه كتب في 21 أكتوبر 2020 - 7:50 م
مشاركة

عبد الرزاق الخاوة:

بينت جائحة كرونا ان قطاع الصحة من احدى القطاعات الانسانية المرتبطة بالوجود، بل وهاجسا حقيقيا لدى الحكومات، كمدخل اساسي يضمن نهضتها و تقدمها و المحرك الرئيسي لباقي السياسات العمومية بحكم ارتباطه الوثيق بالحاجيات المجتمعية اليومية واحد الحقوق الأساسية التي يضمنها الدستور و تنص عليه المواثيق الدولية و الإنسانية.
كوفيد 19 طرح العديد من الأسئلة المحورية والرهانات المعقدة في ظل تشعب وتناسل مشاكل عديدة و اختلالات تحولت في كثير من الأحيان إلى قاعدة و ليس استثناء، فالحديث عن إمكانية تحسين جودة العرض الصحي طموح بعيد المنال في ظل غياب إطار قانوني ينظم المهنة و يربط المسؤولية بالمحاسبة التي لا يمكن له ان يتطور أن تنمو و تتحقق بدون إرادة سياسية.
الصحة إشكالية منظومة بأكملها في حاجة إلى وقفة تأمل و نقاش واسع تغيب فيه الحسابات الضيقة و الأبعاد السياسية وتحضر المصلحة الوطنية ووحدة الصف لمواجهة خصم واحد و خطر يؤرق الجميع و يكاد يشل قاطرة التنمية و يستنزف المال العام دون تحقيق المردودية المطلوبة، وفي تقديري المشاريع و الأوراش التي تعيشها بلادنا بدءا من إصلاح القضاء و التعليم و مشروع الجهوية و تعزيز المسلسل الديمقراطي و تخليق الحياة العامة ذلك ان إصلاح المنظومة الصحية بالمغرب يتطلب ما يلي :
– الزيادة في الميزانية المخصصة لقطاع الصحة
-إلتزام الأطباء بالعمل في العالم القروي
– التوزيع العادل للأطباء المختصين
-تفعيل المذكرة الوزارية التي تقضي بعدم عمل الأطباء بالمصحات الخاصة
– إستئناف العمل بالتكوين المستمر
-إستمرار و تعميم زيارات اللجان التفتيشية و التفقدية
-النظر في الترقيات الإستثنائية للمعنيين بالأمر
– الزيادة في التأمين على الأخطار المهنية و التي تعاني فرقا كبيرا بين ما خصص للأطباء و ما خصص للممرضين و مساعدي الصحة
-ضبط و مراقبة الخروقات و التجاوزات التي تقوم بها الشركات المتعاقدة مع المستشفيات
-إعادة النظر في تجهيز أغلب المستشفيات على الصعيد الوطني و الجهوي و الإقليمي

-إعادة تفعيل بطاقات الراميد أو اعادة تحديث آلية للمساعدة الصحية للمستحقين الفعليين من الفقراء و ذوي الدخل المحدود
– تفعيل الرقابة المالية على المستشفيات و تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!